الصفحات

الاثنين، 27 أغسطس 2018

أول سيارة تكسر حاجز ال 20 مليونا في المبيعات ( مفاجأة )

     سيارة كلاسيكية ألمانية الصنع ، بسيطة ، رخيصة السعر ، جاذبة للأنظار نسبة ًً لتصميمها المميّز و الغريب نوعا ما ، بدأ إنتاجها في العام 1938 م ، و توقف في 2003 م ، بخط إنتاج استمر ل 65 عاما ، يعتبر من بين أطول خطوط إنتاج للسيارات ، كانت أول سيارة تكسر حاجز ال 20 مليونا في المبيعات ، حتى أن مبيعاتها فعليا وصلت إلى 21.5 مليون سيارة ، وتحتل المركز الرابع حاليا بين السيارات الأكثر مبيعا في العالم .

فولكس واجن بيتل سيدان 1961 م

نسخة خاصة ذات طلاء بلون ذهبي احتفالا بإنتاج النسخة رقم واحد مليون عام 1955 م

     فولكس واجن تايب 1 او بيتل - كما يحب معجبيها مناداتها - أيقونة الستينيات من الألفية السابقة ، والتي لا تزال محط أنظار ، إذ أن لها معجبين الى يومنا هذا ، ولهم تجمعات يستعرضون فيها جمال سياراتهم المميزة .

     صممت هذه السيارة من قبل فيردناند بورشه ، بتعليمات من أدولف هتلر - الزعيم الألماني - لتكون سيارة الشعب ، إذ أنه - هتلر - قد وضع شروطا صعبة للمصمم فيردناند ، طالبا منه ان تكون رخيصة السعر ، في متناول غالبية الشعب الألماني ، اقتصادية في استهلاك الوقود ، ذات هيكل مقاوم للعوامل البيئية الخارجية ، خفيف الوزن ، وقد كان له ما طلب .

فيردناند بورشه

     بعد بناء النموذج و اختباره و تجهيز مصنع للإنتاج بكميات ضخمة ، توقف الإنتاج بسبب الحرب العالمية ، نظرا لاستخدام المصنع للأعمال الحربية ، لكن ما لبث أن عاود الإنتاج بعد انتهاء الحرب ، و تم بناء مصانع أخرى بالمكسيك والبرازيل ، و اكستحت البيتل الأسواق محليا بألمانيا و عالميا ، حتى أنها نافست في السوق الأمريكي ، رغم أن به شركات أخرى لها وزنها كشركة فورد الأمريكية .

     تنوعت طرازاتها ما بين سيدان بباب واحد إلى طراز بسقف مكشوف ، و طرازات عسكرية أخرى مشابهة لها في الشكل و تختلف عنها في التجهيزات و نوعية الاستخدام .

فولكس واجن بيتل كشف 

     تأتي فولكس واجن بيتل التي تزن ما بين 800 - الى 840 كجم ، بمحركات متنوعة طيلة فترة إنتاجها بدءا من محرك سعة 1.1 لتر في بداياتها ، وزادت سعته إلى 1.2 لتر ، ثم 1.3 لتر ، ثم 1.5 لتر ، حتى وصلت سعته إلى 1.6 لتر . 

     أما عن ناقل الحركة ، فكانت مزودة بناقل حركة يدوي ب 4 سرعات ، و تم صناعة آخر نصف اوتوماتيكي ب 4 سرعات أيضا ( نصف اوتوماتيكي تعني أنه لا يوجد دبرياج - كلتش - لكن لا يزال على السائق أن يغير سرعات ناقل الحركة يدويا ) ، وآخر نصف اوتوماتيكي بثلاث سرعات .


تطوّر البيتل على مر السنين

     يجدر الإشارة إلى أن هذا المقال يختص بالبيتل ( تايب 1 ) الكلاسيكية ، إذ أن هنالك نسخة عصرية كامتداد لهذه الأيقونة تحت مسمى بيتل الجديدة ( new beetle ) .

بيتل مع بعض التعديلات في أحد شوارع المكسيك

     بهذا نختم مقال اليوم ، نلتقي يوما آخر ، مع مقال آخر ، شكرا لكم .

     

     

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق