الثلاثاء، 4 سبتمبر 2018

التيربو - Turbo

     كثيرا ما سمعنا بكلمة تيربو أو شاحن توربيني ، وتساءلنا عمّا هي هويته ، وفائدته ، و غير ذلك ، في هذا المقال من مدونة تيربو مونستر سنشرح لكم النقاط الأساسية . 

تيربو 

اولا ، ما هو التيربو : 

التيربو هو عبارة عن جهاز ميكانيكي بحت يعمل كضاغط للهواء ( كمبريسور ) ، تم اختراعه لزيادة دخول الهواء إلى غرفة الاحتراق داخل المحرك .

بداياته :

تم استخدامه في سيارات الفورميلا إف 1 ، ذات ال 8 اسطوانات ، أما أول سيارة تجارية تم استخدامه فيها كانت من نصيب السيارة السويدية ساب 900 ، إنتاج عام 1978 م ، و أيضا في محركات الديزل استخدم بكثرة ، بل وحتى في الطائرات .
سيارة ساب 900 انتاج عام 1978 م ، اول سيارة إنتاجية تزود بتيربو

فوائده :

1- زيادة قدرة المحرك ، تستطيع السيارات المزودة بتيربو مقارنة بسيارات التنفس الطبيعي ( غير مزودة بتيربو ) إلى الوصول لقدرة حصانية قد تصل لثلاثة أضعاف .

2- تقليل استهلاك الوقود ، الوصول لنفس القدرة الحصانية من محرك أصغر حجما عوضا عن استخدام محرك ضخم بتنفس طبيعي .

مثال : محرك ذو 6 اسطوانات بسعة 3.5 لتر بتنفس طبيعي ينتج 300 حصان .
محرك آخر ذو 4 اسطوانات بسعة 2.0 لتر مزود بتيربو ينتج 300 حصان أيضا . 

مكوناته : 

 يتكون التيربو من ثلاثة اجزاء رئيسية : 
1- التوربين ، متصل بمخرج الهواء الخارج من المحرك إلى العادم ( سيتم شرح عمله لاحقا في هذا المقال ) .

2- الضاغط ( كومبريسور ) ، مكون من مروحة سريعة الحركة متصلة بمجرى يؤدي إلى غرفة احتراق المحرك .

3- المبرد الداخلي ( intercooler ) ، يكون موجودا في المجرى الذي بين مدخل الهواء عبر التيربو و المحرك .

أنواعه : 

1- أحادي ( single turbo ) 
2- تسلسلي ( sequential ) ، اثنين واحد أكبر و واحد أصغر .
3- ثنائي توأم ( twin turbu ) ، اثنان بنفس الحجم .
تيربو أحادي

تيربو ثنائي

تيربو تسلسلي


طريقة عمله : 

     طريقة بسيطة جدا ، لكنها إبداعية ، يتم استخدام نتاج احتراق المحرك التي في شكل غازات مضغوطة خارجة إلى العادم لتحريك مروحة ( التوربين ) .

     التوربين متصلة بعمود يحرك المروحة الموجودة في مدخل الهواء التي تعمل كضاغط ( كومبريسور ) .

     الكومبريسور يسحب الهواء إلى المجرى المتصل بالمحرك و الذي ينتهي بغرفة الاحتراق مارا بالمبرد الداخلي . 

سيارة مزودة بتيربو ضخم

عيوبه : 

1- زيادة حرارة المحرك ، و ذلك يؤدي لتقليل عمره الافتراضي ، تم حل هذا المشكلة بعدة طرق : 
المبرد الداخلي ، مشعاع ( رادييتر ) كبير او رياضي ، عادم رياضي ، استخدام اسطوانات ( مكابس ) تتحمل الضغط العالي ، ان يكون التيربو بعيدا عن المحرك نوعا ما ، و إضافة فتحات تهوية في غطاء المحرك ( الكبود ) . 

2- تعرض أجزائه للتلف ، نسبة لأن التيربو يدور بسرعات عالية جدا قد تصل إلى 150 ألف دورة في الدقيقة ، فإنه يحتاج إلى صيانة دورية واهتمام .

يمكنكم الإطلاع على المزيد من هنا .

شكرا لحسن متابعتكم ، آملين أنكم استفدتم من هذا المقال المختصر ، نلتقي في مقال آخر إن شاء الله عن السوبر تشارجر و اختلافه عن التيربو . 

هناك تعليقان (2):

  1. إبداع ، إلى الأمام يا مبدع ..
    بانتظار مقال عن (مونيستر) .
    ههههه

    ردحذف
  2. شكرا لدعمك المستمر ^^

    ردحذف

هيونداي اكسنت 2018

     تم الكشف عن الجيل الجديد من أهم سيارات الصانع الكوري - هيونداي - في مطلع العام السابق ، فبراير تحديدا ، بمعرض السيارات بكندا ، و الذي...