كثيرا ما سمعنا بكلمة تيربو أو شاحن توربيني ، وتساءلنا عمّا هي هويته ، وفائدته ، و غير ذلك ، في هذا المقال من مدونة تيربو مونستر سنشرح لكم النقاط الأساسية .
تيربو |
اولا ، ما هو التيربو :
التيربو هو عبارة عن جهاز ميكانيكي بحت يعمل كضاغط للهواء ( كمبريسور ) ، تم اختراعه لزيادة دخول الهواء إلى غرفة الاحتراق داخل المحرك .
بداياته :
تم استخدامه في سيارات الفورميلا إف 1 ، ذات ال 8 اسطوانات ، أما أول سيارة تجارية تم استخدامه فيها كانت من نصيب السيارة السويدية ساب 900 ، إنتاج عام 1978 م ، و أيضا في محركات الديزل استخدم بكثرة ، بل وحتى في الطائرات .
سيارة ساب 900 انتاج عام 1978 م ، اول سيارة إنتاجية تزود بتيربو |
فوائده :
1- زيادة قدرة المحرك ، تستطيع السيارات المزودة بتيربو مقارنة بسيارات التنفس الطبيعي ( غير مزودة بتيربو ) إلى الوصول لقدرة حصانية قد تصل لثلاثة أضعاف .
2- تقليل استهلاك الوقود ، الوصول لنفس القدرة الحصانية من محرك أصغر حجما عوضا عن استخدام محرك ضخم بتنفس طبيعي .
مثال : محرك ذو 6 اسطوانات بسعة 3.5 لتر بتنفس طبيعي ينتج 300 حصان .
محرك آخر ذو 4 اسطوانات بسعة 2.0 لتر مزود بتيربو ينتج 300 حصان أيضا .
مكوناته :
يتكون التيربو من ثلاثة اجزاء رئيسية :
1- التوربين ، متصل بمخرج الهواء الخارج من المحرك إلى العادم ( سيتم شرح عمله لاحقا في هذا المقال ) .
2- الضاغط ( كومبريسور ) ، مكون من مروحة سريعة الحركة متصلة بمجرى يؤدي إلى غرفة احتراق المحرك .
3- المبرد الداخلي ( intercooler ) ، يكون موجودا في المجرى الذي بين مدخل الهواء عبر التيربو و المحرك .
أنواعه :
1- أحادي ( single turbo )
2- تسلسلي ( sequential ) ، اثنين واحد أكبر و واحد أصغر .
3- ثنائي توأم ( twin turbu ) ، اثنان بنفس الحجم .
تيربو أحادي |
تيربو ثنائي |
تيربو تسلسلي |
طريقة عمله :
طريقة بسيطة جدا ، لكنها إبداعية ، يتم استخدام نتاج احتراق المحرك التي في شكل غازات مضغوطة خارجة إلى العادم لتحريك مروحة ( التوربين ) .
التوربين متصلة بعمود يحرك المروحة الموجودة في مدخل الهواء التي تعمل كضاغط ( كومبريسور ) .
الكومبريسور يسحب الهواء إلى المجرى المتصل بالمحرك و الذي ينتهي بغرفة الاحتراق مارا بالمبرد الداخلي .
سيارة مزودة بتيربو ضخم |
عيوبه :
1- زيادة حرارة المحرك ، و ذلك يؤدي لتقليل عمره الافتراضي ، تم حل هذا المشكلة بعدة طرق :
المبرد الداخلي ، مشعاع ( رادييتر ) كبير او رياضي ، عادم رياضي ، استخدام اسطوانات ( مكابس ) تتحمل الضغط العالي ، ان يكون التيربو بعيدا عن المحرك نوعا ما ، و إضافة فتحات تهوية في غطاء المحرك ( الكبود ) .
2- تعرض أجزائه للتلف ، نسبة لأن التيربو يدور بسرعات عالية جدا قد تصل إلى 150 ألف دورة في الدقيقة ، فإنه يحتاج إلى صيانة دورية واهتمام .
يمكنكم الإطلاع على المزيد من هنا .
شكرا لحسن متابعتكم ، آملين أنكم استفدتم من هذا المقال المختصر ، نلتقي في مقال آخر إن شاء الله عن السوبر تشارجر و اختلافه عن التيربو .
إبداع ، إلى الأمام يا مبدع ..
ردحذفبانتظار مقال عن (مونيستر) .
ههههه
شكرا لدعمك المستمر ^^
ردحذف