الخميس، 30 أغسطس 2018

هيونداي إلنترا 2019 ( بشكلها الجديد )

     هيونداي إلنترا أو أفانتي ( كما يطلق عليها في كوريا ) ، السيارة المعروفة ، و ذات السمعة الممتازة من الصانع الكوريّ ، التي رأت النور أول مرة في عام 1990 م ، و توالت التحديثات والأجيال حتى وصلت إلى الجيل الحالي -الجيل السادس- الذي بدأ منذ عام 2016 م ، و استمر حتى الآن .

هيونداي النترا 2019
هيونداي النترا 2019 بلون رمادي غامق

     تم الكشف مؤخرا في هذا العام -2018- عن الشكل الجديد من هيونداي النترا لعام -2019- والذي احتوى على تغييرات شملت الواجهة الامامية والخلفية ( او ما يسمى ب فيس ليفت ) ، بتصميم هجومي جريء ، ذو خطوط حادة ، و فوانيس أمامية مثلثة الشكل ، و شبك أمامي أكبر مقارنة بالتصميم السابق ، و على ما يبدو انها حثت حثو شقيقتها الصغرى - آي تن جراند - في التصميم خاصة الواجهة الأمامية .

آي تن قراند 2018

     أما عن الواجهة الخلفية ، فقد زوّدت هيونداي النترا الجديدة 2019 بفوانيس خلفية بتصميم جديد و طريقة إضاءة بتقنية LED ، و بعض التغييرات في الداخلية .

هيونداي النترا 2019 من الخلف

     لا زالت تحتفظ هيونداي النترا بخيارات المحرك الموجهة للسوق الخليجي بسعة 1.6 لتر بقوة 130 حصان ، وآخر 2.0 لتر بقوة 147 حصان . 

رأي شخصي : 
     التصميم الجديد الذي حصلت عليه النترا ليس جميلا مقارنة بالتصميم السابق ، تحديدا الواجهة الأمامية ، و تلك الفوانيس مثلثة الشكل ، وقد تسرعت الشركة في عملية ال ( فيس ليفت ) في هذا الجيل السادس نسبة لأنه ظهر حديثا ، في عام 2016 . 

     الأمر الآخر من وجهة نظري ، أن الجيل السادس تم تصغير حجمه مقارنة بالجيل الخامس الذي بدأ في العام 2012 م و استمر حتى 2015 م ، بيد أن شقيقتها الأصغر ، هيونداي أكسنت 2018 م ، قد ازدادت حجما ، و هذا يصنع صعوبة في التفريق ما بين الفئة الأعلى بناءا على الشكل الخارجي .

هيونداي النترا 2019 على الطريق

     الجدير بالذكر ان سيارة هيونداي النترا ، صنفت في المركز الثاني لعامي 2006 - 2007 في فئة السيدان الأكثر فعالية في استهلاك الوقود .

هيونداي النترا 2007
     نشكر متابعتكم لمدونة تيربو مونستر ، نلتقي مع مقال جديد بإذن الله .

الأربعاء، 29 أغسطس 2018

أرخص سيارة إنتاجية في العالم

أرخص سيارة إنتاجية في العالم لا أنصحك بها .

     تتجه غالبية الشركات باختلاف أنواع المنتوجات ، إلى إستهداف أكبر قدر من الزبائن ، وذلك بإنتاج فئات مختلفة لتراعي متطلبات و إمكانيات هؤلاء الزبائن .

شركة تاتا الهندية


     هذا ما درجت عليه شركة تاتا الهندية للسيارات ، فقد عقدت العزم على إنتاج سيارة رخيصة موجهة إلى السوق الهندي ، و الذي يقود غالبية مواطنيه الدراجات النارية ، و حددت سقفا ليكون سعرها 100,000 روبية أي ما يعادل آنذاك 2000 دولار فقط عند إنتاجها في العام 2009 م .

تاتا نانو

     تاتا نانو ، الارخص عالميا و الاقتصاية جدا في استهلاك الوقود ، بمحرك ذو أسطوانتين 0.6 لتر ، متصل بناقل حركة يدوي ب 4 سرعات ، و يوجد خيار نصف اوتوماتيكي ، بدفع خلفي ، وزنها 635 كجم ، و سرعة قصوى تبلغ 105 كلم/الساعة ، و تتسع لأربعة ركاب ، بتصميم هاتشباك ب 5 أبواب .

    كما توجد نسخة أخرى من هذه السيارة موجهة للسوق الأوروبي ، تختلف في التجهيزات ، خاصة تجهيزات السلامة ، و تزيد عنها سعرا بقرابة ثلاثة أضعاف . 

تاتا نانو النسخة الأوروبية

     المؤسف أن شركة تاتا تعتزم حاليا إيقاف هذه السيارة ، نسبا لنقص مبيعاتها سنويا ، و يعزى أسباب فشلها في الأسواق لعدة نقاط أهمها : 
  1. التسويق : تم تسويق هذه السيارة على أنها الأرخص سعرا ، فعوضا عن أن يزيد هذا الشعار من مبيعاتها ، أدى إلى نتائج عكسية ، وقد ترك هذا الإعلان وصمة مجتمعية ، فمن منا يريد أن يقتني "أرخص سيارة" .
  2. الجودة : تكررت حوادث إشتعال ذاتية لهذه السيارة مما أثر على سمعتها بصورة سلبية ، حتى عرفت ب "السيارة المشتعلة" ( تم تلافي هذا العيب بعد إنتاجها بفترة ). 
  3. السلامة : لم تحظ هذه السيارة على أي نجمة في اختبارات السلامة ، و قد تحطمت الدمية الإختبارية بالكامل اثناء إختبار الاصطدام .
  4. السعر : لأسباب مختلفة ، لم تستطع الشركة في الحفاظ على سعرها البالغ ( 2000 دولار ) ، و الذي زاد إلى ( 3000 دولار ) أو أكثر في الإصدارات الأحدث .

  
تاتا نانو ، من الخلف
   بهذا نختم مقال اليوم ، نلتقي مع عنوان آخر ، بمشيئة الله .

الاثنين، 27 أغسطس 2018

أول سيارة تكسر حاجز ال 20 مليونا في المبيعات ( مفاجأة )

     سيارة كلاسيكية ألمانية الصنع ، بسيطة ، رخيصة السعر ، جاذبة للأنظار نسبة ًً لتصميمها المميّز و الغريب نوعا ما ، بدأ إنتاجها في العام 1938 م ، و توقف في 2003 م ، بخط إنتاج استمر ل 65 عاما ، يعتبر من بين أطول خطوط إنتاج للسيارات ، كانت أول سيارة تكسر حاجز ال 20 مليونا في المبيعات ، حتى أن مبيعاتها فعليا وصلت إلى 21.5 مليون سيارة ، وتحتل المركز الرابع حاليا بين السيارات الأكثر مبيعا في العالم .

فولكس واجن بيتل سيدان 1961 م

نسخة خاصة ذات طلاء بلون ذهبي احتفالا بإنتاج النسخة رقم واحد مليون عام 1955 م

     فولكس واجن تايب 1 او بيتل - كما يحب معجبيها مناداتها - أيقونة الستينيات من الألفية السابقة ، والتي لا تزال محط أنظار ، إذ أن لها معجبين الى يومنا هذا ، ولهم تجمعات يستعرضون فيها جمال سياراتهم المميزة .

     صممت هذه السيارة من قبل فيردناند بورشه ، بتعليمات من أدولف هتلر - الزعيم الألماني - لتكون سيارة الشعب ، إذ أنه - هتلر - قد وضع شروطا صعبة للمصمم فيردناند ، طالبا منه ان تكون رخيصة السعر ، في متناول غالبية الشعب الألماني ، اقتصادية في استهلاك الوقود ، ذات هيكل مقاوم للعوامل البيئية الخارجية ، خفيف الوزن ، وقد كان له ما طلب .

فيردناند بورشه

     بعد بناء النموذج و اختباره و تجهيز مصنع للإنتاج بكميات ضخمة ، توقف الإنتاج بسبب الحرب العالمية ، نظرا لاستخدام المصنع للأعمال الحربية ، لكن ما لبث أن عاود الإنتاج بعد انتهاء الحرب ، و تم بناء مصانع أخرى بالمكسيك والبرازيل ، و اكستحت البيتل الأسواق محليا بألمانيا و عالميا ، حتى أنها نافست في السوق الأمريكي ، رغم أن به شركات أخرى لها وزنها كشركة فورد الأمريكية .

     تنوعت طرازاتها ما بين سيدان بباب واحد إلى طراز بسقف مكشوف ، و طرازات عسكرية أخرى مشابهة لها في الشكل و تختلف عنها في التجهيزات و نوعية الاستخدام .

فولكس واجن بيتل كشف 

     تأتي فولكس واجن بيتل التي تزن ما بين 800 - الى 840 كجم ، بمحركات متنوعة طيلة فترة إنتاجها بدءا من محرك سعة 1.1 لتر في بداياتها ، وزادت سعته إلى 1.2 لتر ، ثم 1.3 لتر ، ثم 1.5 لتر ، حتى وصلت سعته إلى 1.6 لتر . 

     أما عن ناقل الحركة ، فكانت مزودة بناقل حركة يدوي ب 4 سرعات ، و تم صناعة آخر نصف اوتوماتيكي ب 4 سرعات أيضا ( نصف اوتوماتيكي تعني أنه لا يوجد دبرياج - كلتش - لكن لا يزال على السائق أن يغير سرعات ناقل الحركة يدويا ) ، وآخر نصف اوتوماتيكي بثلاث سرعات .


تطوّر البيتل على مر السنين

     يجدر الإشارة إلى أن هذا المقال يختص بالبيتل ( تايب 1 ) الكلاسيكية ، إذ أن هنالك نسخة عصرية كامتداد لهذه الأيقونة تحت مسمى بيتل الجديدة ( new beetle ) .

بيتل مع بعض التعديلات في أحد شوارع المكسيك

     بهذا نختم مقال اليوم ، نلتقي يوما آخر ، مع مقال آخر ، شكرا لكم .

     

     

الأحد، 26 أغسطس 2018

السيارة الاكثر مبيعا في العالم

   
 
   هنالك العديد و العديد من شركات السيارات في العالم ، و كل شركة لديها فئات مختلفة ، في حجم المحرك و التصميم و استهلاك الوقود و غير ذلك .
    
    من بين كل تلك الشركات و الانتاج الهائل للسيارات ، هنالك سيارات حازت على لقب الاكثر مبيعا على الاطلاق لفترات زمنية مختلفة ، بعضها كانت الاكثر مبيعات في العالم في الالفية السابقة ، و بعضها الاكثر مبيعا في مناطق معينة من العالم ، وبعضها الاكثر مبيعا بين فئة البك اب ( trucks ) مثلا .

   في مقالنا اليوم سوف احدثكم عن الاكثر مبيعا في العالم على الإطلاق و التي الى عامنا هذا - 2018 م - لم تستطع سيارة اخرى نزع اللقب منها ، والتي حصلت عليه في عام 1997 م . 

    سيارة يابانية بدأ انتاجها عام 1966 م ، و توالت الاجيال منها حتى عامنا هذا ، بما مجموعه 11 جيلا ، تعدد فيه النسخ الإنتاجية ما بين سيارة عائلية صغيرة ، هاتشباك ، كوبيه ، و طويلة الصندوق ( استيشن واقن ) ، حتى رست رحلتها الآن كسيارة عائلية صغيرة ، و توقفت النسخ الاخرى .

تويوتا كورولا - الجيل الاول 1966 م

    إنها تويوتا كورولا ، تلك السيارة التي عرفت لدى الجميع باعتماديتها و قلة أعطالها ، و السعر الجيد عند إعادة بيعها ، مما جعلها تصبح الأكثر مبيعا في العالم ، بعدد مبيعات يقدر ب 43 مليون نسخة على مستوى العالم .

تويوتا كورولا 2018 من الامام

تويوتا كورولا 2018 من الخلف

     هذه بعض مواصفات تويوتا كورولا 2018  ، التي تأتي بخيارين من المحركات ، 1.6 لتر ينتج 121 حصانا ، و الاخر 2.0 لتر ينتج 143 حصانا ، بتقنية توقيت الصمام المتغير الذكي ( VVTI ) مع ناقل حركة يدوي ب6 سرعات ( خمسة سرعات امامية ، و سرعة للخلف ) ، أو بناقل حركة اوتوماتيكي بتقنية التغيير المستمر ( CVT ) ، تزن 1270 كجم ، و سعة خزان الوقود 55 لتر ، بتسارع من 0 - 100 كلم/ساعة خلال 11 ثانية لمحرك 1.6 ، و 9.7 لمحرك 2.0 و سرعة قصوى تبلغ 195 كلم/الساعة ، و بسعر يبدأ في السوق الآسيوي من 17100 دولار ( تختلف الاسعار باختلاف الوكيل ) . 

تويوتا كورولا 2018 بلون اسود

    شكرا اعزاءنا المتابعين ، بهذا نختم مقال اليوم ، نلتقي في المقال القادم بمشيئة الله .

تم التحرير بتاريخ 25/8/2018

الجمعة، 24 أغسطس 2018

الثور الهائج الأغلى ثمنا

 

    ذكرنا في المقال السابق أن سيارة لامبورغيني سيستو إلمنتو المعدّة للقيادة على حلبات السباق تكلف مبلغا يتراوح ما بين 2,2 - 2,9 مليون دولار لاقتنائها عند اطلاقها ، مع إنتاجية محدودة تبلغ 20 نسخة فقط . 

    لكن ماذا اذا كنت تريد سيارة أسرع قليلا في السرعة القصوى/الساعة ، بمحرك أكبر ، تصميم متميز مختلف ، أحدث تقنيا ، تستطيع التنزه بها على الطرقات العامة ، كجادة الشانزليزيه مثلا ، من غير سقف يعتليك ، و الهواء يتخلل شعرك ، لا تكترث لثمنها الباهظ ، و الأهم من ذلك كله بالنسبة لك كثريّ ، أن لا يكون هنالك اشخاص كثر يمتلكون نسخة كالتي عندك ، إذا لامبورغيني فينينو رودستر هي ضالتك.

لامبورغيني فينينو رودستر من الخلف
    تبدو الفقرة السابقة كإعلان يحث على شرائها أليس كذلك ؟ إنسَ الأمر ، فقد تم إنتاج 9 نسخ فقط منها ، بيعت جميعا ، بسعر أقرب للخيال - سأذكره لك لاحقا في هذا المقال - الآن دعني أحدثك عن هذه التحفة فلربما تجد إحداها معروضة للبيع مرة أخرى! 

    لامبورغيني فينينو رودستر ، التي تم الكشف عنها لاول مرة بميناء الشيخ زايد على متن حاملة طائرات تابعة للجيش الإيطالي بالعاصمة الإماراتية أبوظبي ، في العام 2014 م .

صورة عرض فينينو رودستر من على سطح حاملة الطائرات الإيطالية

    هذه التحفة تحتوي على محرك ذو 12 اسطوانة على شكل حرف (V) ، سعة 6,5 لتر ، ينتج ما يقارب 750 حصانا ، بدفع رباعي مستمر ، وزنها حواليّ 1490 كجم - الفضل يعود لتقنية الكربون فايبر - تنطلق من 0 - 100 كلم/الساعة خلال 2,9 ثانية ، بسرعة قصوى تبلغ 355 كلم/الساعة .

لامبورغيني فينينو رودستر على الطريق
 
    أما عن اسمها ، فكلمة فينينو هي كلمة إسبانية تعني "السم" ، و رودستر ترمز إلى كونها بلا سقف ، لا أعني أنها بسقف متحرك قابل للفتح والانغلاق ، بل أعني بلا سقف حرفيا .

لامبورغيني فينينو رودستر من الأعلى

  متشوق لمعرفة ثمنها ؟ إليك الجواب .
    إنها ليست الاغلى بين سيارات لامبورغيني فحسب بل حتى أنها الاغلى في العالم إذ يبلغ ثمنها 4,5 مليون دولار. واو إنه مبلغ هائل !

    بهذا نصل الى ختام مقال اليوم ، نلتقي في المقال القادم ان شاء الله ، شكرا لكم .

     

الخميس، 23 أغسطس 2018

الثور الهائج الأعلى أداءا


     لا شك أنك تساءلت عدة مرات ، عن ما هو الثور الأعلى أداءا بين سيارات لامبورغيني الرياضية الفائقة ، سأزيل عنك الحيرة و أخبرك عن الجواب ، لكن في البدء دعني أوضح لك ما المقصود بجملة الأعلى أداءا بالنسبة لسيارة رياضية فائقة . 


     عندما نقول سيارة رياضية عالية الاداء فإننا نقصد أداء السيارة العالي وفقا للمقاييس هذه ، إما سرعة الانطلاق من 0 - 100 كلم/ساعة (0 - 60 ميل/ساعة تقريبا) ، أو السرعة القصوى/ساعة التي تستطيع ان تسير بها السيارة ، في هذا المقال سأتحدث عن افضل سيارة بين سيارات لامبورغيني في سرعة الانطلاق من 0 - 100 كلم/الساعة.

     سيارة ذات تصميم أشبه بالمركبات الفضائية التخيلية ، ظهرت لأول مرة في معرض باريس العالمي للسيارات في العام 2010 ، تحتوي على محرك ب 10 أسطوانات على شكل حرف (V) ، سعة 5,2 لتر ، و ناقل حركة اوتوماتيكي ب 6 سرعات مع إمكانية التغيير يدويا ، ذات دفع رباعي مستمر ، و بسرعة قصوى تعادل 350 كلم/ساعة .

     نعم 350 كلم/ساعة ليست بسرعة قصوى مثيرة للجدل بين السيارات الرياضية الفائقة ، لكن المثير حقا أنها تنطلق من السكون أي من الصفر الى 100 كلم/ساعة خلال 2.5 ثانية فقط . 

سيستو إلمينتو

     سيستو إلمينتو ، هكذا سميت و التي تعني العنصر السادس ( عنصر الكربون ) ، كإشارة على أنها صنعت من ألياف الكربون ، هذه السيارة تعتبر من أخف السيارات الرياضية وزنا إذ يبلغ وزنها 999 كجم فقط ، هذا الرقم الثلاثيّ يشمل المحرك أيضا ! هل تصدق ذلك ؟ حتى أنها أخف من سيارة "ميني كوبر" الصغيرة نسبيا ، بنسبة قوة إلى وزن تعادل 1,75 كجم لكل قوة حصانية ، و هذا يعكس خبرة شركة لامبورغيني في استخدام الكاربون فايبر لتصنيع غالبية أجزاء السيارة .


سيستو إلمينتو من الأمام
   
      تم إنتاج 20 نسخة فقط من هذه السيارة الفائقة و المعدّة للاستخدام في حلبات السباق بيعت جميعها عند إطلاقها بسعر يتراوح ما بين 2,2 - 2,9 مليون دولار ، سعر باهظ أليس كذلك؟ 

  صورة اخرى لسستو إلمينتو على حلبة سباق

     هذا ختام مقال اليوم ، نلتقي إن شاء الله في المقال القادم بعنوان " الثور الهائج الاغلى ثمنا "

الاثنين، 20 أغسطس 2018

شركة الثور الهائج

        بالطبع انك بمجرد قراءة العنوان تبادر الى ذهنك من هي الشركة المقصودة بالثور الهائج ، نعم إنها شركة لامبورغيني.


     
      لامبورغيني هي شركة إيطالية للسيارات الرياضية الفخمة عالية الأداء و السيارات الرياضية الفخمة متعددة الأغراض او ما يعرف اختصارا  ب( إس يو في ، SUV ) ، مقرها الرئيسي في شماليّ إيطاليا ، تم إنشاؤها في عام 1963 م ، لمؤسسها فيروتشيو لامبورغيني - و عن تاسيسها هنالك قصة لطيفة تحفيزية سأذكرها لكم لاحقا في هذا المقال - و لقد انضمت شركة لامبورغيني إلى مجموعة فولكس فاجن للسيارات ، تحديدا في عام 1998 م .
      لشركة لامبورغيني العديد من الطرازات اللامعة في السوق العالمية و لها معجبين كثر. من أهم طرازاتها الإنتاجية (ميورا ، ديابلو ، جالارادو ، مورسيلاغو ، أفينتادور ، هوريكان ، سينتناريو ، فينينو ، أوروس ) ، وأخريات . و اشتهرت الشركة بتصاميمها الجريئة و المميزة جدا .

     أما عن قصة تأسيس شركة لامبورغيني للسيارات الرياضية ، أن المؤسس - فيروتشيو - كان يعمل على صناعة الجرارات الزراعية من بقايا المعدات العسكرية ، و التي كان لها سوق جيد في بلدته الزراعية مما جعله من اصحاب الاموال ،  قادرا على شراء السيارات الرياضية باهظة الثمن احداها كانت فيراري ، والتي عانت من بعض المشاكل الميكانيكية ، وبعد ان زار قسم الصيانة في شركة فيراري عدة مرات و المشكلة تعاود الظهور من جديد ، طلب مقابلة صاحب شركة فيراري - انزو فيراري - في المقابلة دار نقاش بينهم افضى الى اهانة انزو فيراري لفيروتشيو لامبورغيني بقوله " الخلل ليس في السيارة ، بل بسائقها ، وأن عليه الاهتمام بجراراته عوضاً عنها " أشعلت هذه الكلمات فيروتشيو مما دفعه للتفكير جديا بصنع سيارة رياضية عالية الأداء منافسة لسيارات فيراري و كانت ضربة البداية بطراز جي تي في 350 .

      انتظرونا في المقال القادم بعنوان - الثور الهائج الاعلى اداءا - بمشيئة الله.
   
صورة لمؤسس الشركة فيروتشيو لامبورغيني


هيونداي اكسنت 2018

     تم الكشف عن الجيل الجديد من أهم سيارات الصانع الكوري - هيونداي - في مطلع العام السابق ، فبراير تحديدا ، بمعرض السيارات بكندا ، و الذي...