الأربعاء، 12 سبتمبر 2018

هيونداي اكسنت 2018

     تم الكشف عن الجيل الجديد من أهم سيارات الصانع الكوري - هيونداي - في مطلع العام السابق ، فبراير تحديدا ، بمعرض السيارات بكندا ، و الذي بدا النزول للأسواق كإصدار العام 2018 .

هيونداي اكسنت 2018 - الجيل الخامس

     هيونداي اكسنت ، التي لاقى الجيل السابق منها - الجيل الرابع - رواجا عاليا في الأسواق العربية نسبة لاقتصاديتها في صرف الوقود ، تصميمها الانيق و العصري ، و سعرها الرخيص مقارنة بمنافسيها .

     ها قد جاء الجيل الخامس منها ، و الجديد كليا لمواصلة ما بدأته هيونداي ، من محاولة سيطرة على السوق العربي و العالمي معا ، بتصميم مختلف ، يجسد فلسفة الشركة ، و تشابه مع الجيل قبل الاخير من شقيقتها الاكبر النترا .

هيونداي اكسنت 2018 من الخلف

     تأتي هيونداي اكسنت 2018 التي ازدادت حجما ، بمحركها ذو 4 اسطوانات بسعة 1.4 لتر أو 1.6 لتر ، و ناقل حركة اوتوماتيكي او عادي بست سرعات ، بدفع أمامي ، و قوة حصانية تبلغ 100 حصان لمحرك 1.4 ، و 123 حصان لمحرك 1.6 ، وزنها يتراوح ما بين 1087 - 1190 كجم تبعا للتجهيزات .

     أما عن ميزتها الأساسية في قلة صرف الوقود ، فمحرك 1.4 يستطيع قطع 15.9 كلم/لتر ، و محرك 1.6 يقطع 15.6 كلم/لتر ، بتسارع من 0-100 كلم/الساعة خلال 11.3 ثانية ، و 10.5 على التوالي ، وسرعة قصوى 180-190 كلم /الساعة.

داخلية هيونداي اكسنت

     يبدأ سعر هيونداي اكسنت 2018 التي تصنع في الهند من 12000 دولار تقريبا ( يختلف السعر باختلاف المنطقة و التجهيزات ) .

     ما يعيب اكسنت هو تجهيزات السلامة خاصة في فئة الاستاندر ، و قلة جودة القطع المستهلكة ، بالإضافة لكثرة استخدام البلاستيك في الاجزاء الداخلية .

    تنافس هيونداي اكسنت كلا من كيا ريو ، تويوتا يارس ، نيسان سنترا .

مقارنة بين الجيل الرابع و الجيل الخامس في التصميم لهيونداي اكسنت

مقارنة بين الجيل الرابع والجيل الخامس لهيونداي اكسنت من الخلف
     هنا ينتهي مقال اليوم ، نترككم في رعاية الله .

الاثنين، 10 سبتمبر 2018

أجمل 10 سيارات لعام 2017

     بالتأكيد عند اختيارك لسيارة ما ، فإنك تبحث عن سيارة بتصميم أنيق وجميل ، يعكس شخصيتك ، و يريح ناظرك ، فأول ما يلفت النظر للسيارة ، شكلها الخارجي ، خاصة اذا كانت معدلة.

      لكن هنالك سيارات حصلت على تصاميم جميلة من شركتها الأم من دون أي تعديلات ، وحازت على لقب الأجمل بين السيارات الأخرى ، هذا ما سنستعرضه معكم وفقا لتقييم إم بي سي ، للعام السابق 2017 . 

• فيراري ، لا فيراري . 
فيراري لا فيراري 

• فولكس فاجن ، شيروكو .
فولكس فاجن شيروكو

• شيفروليه ، كورفيت استنغراي .
شيفروليه كورفيت استنغراي 

• بيجو ، آر سي زد كوبيه .
بيجو آر سي زد

• مازيراتي ، قران توريزمو .
مازيراتي قران توريزمو

• بي إم دبليو ، آي 8 .
بي إم دبليو أي 8

• لامبروغيني ، افينتادور .
لامبورغيني افينتادور

• أستون مارتن ، فانكويش . 
أستون مارتن فانكويش

• باغاني ، هوايرا .
باغاني هوايرا

• جاغوار ، إف تايب .
جاغوار إف تايب
     شكرا لحسن متابعتكم ، بهذا ننهي مقال اليوم ، إلى اللقاء في يوم آخر ان شاء الله .

المصدر : من هنا

السبت، 8 سبتمبر 2018

أفضل 10 سيارات في اختبار السلامة لعام 2018

     هنالك عوامل متعددة تجعلك تختار سيارة دون أخرى ، كالسعر ، و التصميم ، و الاداء ، وغيرهم ، لكن مع ازدياد أعداد السيارات عالميا ، و ازردحام الطرق ، و كثرة الحوادث المرورية ، أصبح من المهم جدا عند اختيار السيارة ، أن تكون حصلت على تقييم جيد في اختبار السلامة .

اختبار سلامة السيارات


     في هذا المقال سوف نستعرض لكم افضل 10 سيارات حصلت على تقييم 5 نجوم ، وهو اعلى تقييم ، في اختبار السلامة ، وفقا للإدارة الوطنية للسلامة على الطرقات السريعة ( NHTSA ) بأمريكا ، و معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة ( IINS ) .


  • جينيسس جي 80 

جينيسس جي 80

• هيونداي سوناتا
هيونداي سوناتا 2018

• كيا فورتي سيدان ( سيراتو )
كيا فورتي ( سيراتو ) 2018

• كيا اوبتيما
كيا اوبتيما 2018

• لينكولن كونتيننتال
لينكولن كونتيننتال 2018

• مرسيدس بنز إي كلاس 300
مرسيدس بنز إي كلاس 300 2018

• سوبارو امبريزا
سوبارو امبريزا 2018

• سوبارو ليجاسي
سوبارو ليجاسي 2018

• سوبارو اوت باك
سوبارو اوت باك 2018

• تويوتا كامري

تويوتا كامري 2018
تنبيه : هذه النتائج لسيارات موجه للسوق الأمريكي ، ربما تختلف النتائج بالنسبة لنفس السيارات الموجه للأسواق الأخرى.

المصدر : كار أند درايفر

بهذا ينتهي مقال اليوم ، شكرا لحسن متابعتكم ، نلتقي في مقال آخر إن شاء الله .

الخميس، 6 سبتمبر 2018

السوبر تشارجر و اختلافه عن التيربو

     مقال اليوم قصير نوعا ما ، إذ انه يوجد تشابه ما بين السوبر تشارجر والتيربو ، لذا سنذكر الفوارق المهمة بينهم ، اذا أردت تفاصيل أكثر يمكنك الرجوع لمقال التيربو من هنا .

سوبر تشارجر نوع centrifugal

     السوبر تشارجر أو ( الشاحن الخارق ) ، هو ضاغط ( كومبريسور ) للهواء الداخل لغرفة الاحتراق لزيادة كفاءة المحرك ، ويعمل ايضا بصورة ميكانيكية تامة ، أي أنه يعمل بنفس مبدأ التيربو تشارجر .

     اختلافه عن التيربو يكمن في طريقة عمله ، و بالتالي هنالك اختلاف في الفائدة التي صنع من أجلها .

طريقة عمله :

     السوبر تشارجر له عدة انواع ، سنتحدث عن نوع ( centrifugal ).

     يتم ربطه بعمود الكرنك -الذي يحول حركة الاسطوانات إلى حركة دائرية- عن طريق حزام ، فكلما دار عمود الكرنك زادت قوة ضغط السوبر تشارجر ، على غرار التيربو الذي يتم ربطه مع مخرج العادم من المحرك ( الهدرز ) . 

صورة اخرى للسوبر تشارجر توضح مكان ارتباط الحزام ( البكرة )


ميزته : 

يزيد من كفاءة المحرك مع بداية الحركة ( بمجرد الضغط على دواسة الوقود يظهر عمله ) ، أي حتى على عدد دورات محرك قليلة ( RPM ) ، نسبة لانه موصول بعمود الكرنك . 

عيوبه : 

     القوة التي يستطيع السوبر تشارجر زيادة كفاءة المحرك بها أقل من قوة التيربو . 

    يزيد من إجهاد المحرك نسبة لأنه متصل بعمود الكرنك مباشرة . 

بهذا ينتهي مقال اليوم المختصر ، نتمنى أنكم استفدتم منه ، نلتقي مع مقال آخر ان شاء الله .

صورة توضح التشابه ما بين السوبر تشارجر والتيربو تشارجر








     

الثلاثاء، 4 سبتمبر 2018

التيربو - Turbo

     كثيرا ما سمعنا بكلمة تيربو أو شاحن توربيني ، وتساءلنا عمّا هي هويته ، وفائدته ، و غير ذلك ، في هذا المقال من مدونة تيربو مونستر سنشرح لكم النقاط الأساسية . 

تيربو 

اولا ، ما هو التيربو : 

التيربو هو عبارة عن جهاز ميكانيكي بحت يعمل كضاغط للهواء ( كمبريسور ) ، تم اختراعه لزيادة دخول الهواء إلى غرفة الاحتراق داخل المحرك .

بداياته :

تم استخدامه في سيارات الفورميلا إف 1 ، ذات ال 8 اسطوانات ، أما أول سيارة تجارية تم استخدامه فيها كانت من نصيب السيارة السويدية ساب 900 ، إنتاج عام 1978 م ، و أيضا في محركات الديزل استخدم بكثرة ، بل وحتى في الطائرات .
سيارة ساب 900 انتاج عام 1978 م ، اول سيارة إنتاجية تزود بتيربو

فوائده :

1- زيادة قدرة المحرك ، تستطيع السيارات المزودة بتيربو مقارنة بسيارات التنفس الطبيعي ( غير مزودة بتيربو ) إلى الوصول لقدرة حصانية قد تصل لثلاثة أضعاف .

2- تقليل استهلاك الوقود ، الوصول لنفس القدرة الحصانية من محرك أصغر حجما عوضا عن استخدام محرك ضخم بتنفس طبيعي .

مثال : محرك ذو 6 اسطوانات بسعة 3.5 لتر بتنفس طبيعي ينتج 300 حصان .
محرك آخر ذو 4 اسطوانات بسعة 2.0 لتر مزود بتيربو ينتج 300 حصان أيضا . 

مكوناته : 

 يتكون التيربو من ثلاثة اجزاء رئيسية : 
1- التوربين ، متصل بمخرج الهواء الخارج من المحرك إلى العادم ( سيتم شرح عمله لاحقا في هذا المقال ) .

2- الضاغط ( كومبريسور ) ، مكون من مروحة سريعة الحركة متصلة بمجرى يؤدي إلى غرفة احتراق المحرك .

3- المبرد الداخلي ( intercooler ) ، يكون موجودا في المجرى الذي بين مدخل الهواء عبر التيربو و المحرك .

أنواعه : 

1- أحادي ( single turbo ) 
2- تسلسلي ( sequential ) ، اثنين واحد أكبر و واحد أصغر .
3- ثنائي توأم ( twin turbu ) ، اثنان بنفس الحجم .
تيربو أحادي

تيربو ثنائي

تيربو تسلسلي


طريقة عمله : 

     طريقة بسيطة جدا ، لكنها إبداعية ، يتم استخدام نتاج احتراق المحرك التي في شكل غازات مضغوطة خارجة إلى العادم لتحريك مروحة ( التوربين ) .

     التوربين متصلة بعمود يحرك المروحة الموجودة في مدخل الهواء التي تعمل كضاغط ( كومبريسور ) .

     الكومبريسور يسحب الهواء إلى المجرى المتصل بالمحرك و الذي ينتهي بغرفة الاحتراق مارا بالمبرد الداخلي . 

سيارة مزودة بتيربو ضخم

عيوبه : 

1- زيادة حرارة المحرك ، و ذلك يؤدي لتقليل عمره الافتراضي ، تم حل هذا المشكلة بعدة طرق : 
المبرد الداخلي ، مشعاع ( رادييتر ) كبير او رياضي ، عادم رياضي ، استخدام اسطوانات ( مكابس ) تتحمل الضغط العالي ، ان يكون التيربو بعيدا عن المحرك نوعا ما ، و إضافة فتحات تهوية في غطاء المحرك ( الكبود ) . 

2- تعرض أجزائه للتلف ، نسبة لأن التيربو يدور بسرعات عالية جدا قد تصل إلى 150 ألف دورة في الدقيقة ، فإنه يحتاج إلى صيانة دورية واهتمام .

يمكنكم الإطلاع على المزيد من هنا .

شكرا لحسن متابعتكم ، آملين أنكم استفدتم من هذا المقال المختصر ، نلتقي في مقال آخر إن شاء الله عن السوبر تشارجر و اختلافه عن التيربو . 

الاثنين، 3 سبتمبر 2018

بوغاتي ديفو ( أغلى سيارات بوغاتي )

     كما ذكرنا في المقال السابق ، و الذي يتحدث عن شركة بوغاتي ، أن مقال اليوم سوف يكون عن نجمة العام 2019 ، التي صنعت للاحتفال بمرور 110 عام على إنشاء الشركة ، و تم الإعلان عنها في الولايات المتحدة الأمريكية قبل ايام قليلة في الشهر المنصرم ، اغسطس لعام 2018 ، وسوف يتم صنع 40 نسخة منها فقط .

لحظة الكشف عن بوغاتي ديفو

     بوغاتي ديفو ، التي سميت على اسم سائق السباقات الفرنسي لدى شركة بوغاتي ، ألبيرتو ديفو ، والمصممة لتعطي أعلى أداءا في المنعطفات مقارنة بشقيقتها السابقة تشيرون ، إذ تم خفض وزنها بمقدار 35 كجم عن تشيرون ، و زيادة القوة الايروداينمكية .

بوغاتي ديفو

     سيارة بتصميم من المستقبل ، بمحرك بوغاتي المعروف ذو ال 16 اسطوانة على شكل ( W ) موضوع في الوسط ، الذي ينتج 1500 حصان ، بسعة 8 لتر ، و 4 شواحن توربينية ، والمتصل بناقل حركة أوتوماتيكي ب 7 سرعات ، ثنائي ال - كلتش - و بدفع رباعي مستمر . 

بوغاتي ديفو من الخلف

     تنطلق بوغاتي ديفو الخارقة التي تزن 1961 كجم من 0 إلى 100 كلم/الساعة خلال 2.4 ثانية فقط ، وبسرعة قصوى أقل من شقيقتها تشيرون تبلغ 380 كلم/الساعة .

     يبلغ سعر بوغاتي ديفو 5.8 مليون دولار ، ولكن هذا ليس المانع من شراءها ، فقد بيعت ال 40 نسخة جميعا بمجرد الإعلان الرسمي عن السيارة الخارقة .

     للمزيد يمكنكم الإطلاع على موقع شركة بوغاتي من هذا الرابط : اضغط هنا ، شكرا لكم متابعينا الأعزاء ، نلتقي في مع مقال آخر بمشيئة الله .

داخلية بوغاتي ديفو

الإضاءة الأمامية لبوغاتي ديفو

الإضاءة الخلفية لبوغاتي ديفو بتقنية ثلاثية الأبعاد

السبت، 1 سبتمبر 2018

بوغاتي و عالم السيارات الخارقة

     حديثنا اليوم سوف يكون عن الشركة العريقة التي اشتهرت عالميا بسياراتها الخارقة عالية الاداء ، إذ أن لديها سيارات إنتاجية تستطيع تخطي سرعة 400 كلم/ساعة ، و هذا ما لا تستطيع فعله إلا سيارات معدودة ، بالإضافة إلى تسارع رهيب من 0 - 100 كلم/الساعة في أقل من 3 ثوان فقط .

شعار شركة بوغاتي للسيارات الرياضية الفخمة عالية الاداء

     شركة بوغاتي الفرنسية للسيارة الرياضية الفخمة عالية الاداء ، التي أنشئت في عام 1909 م ، في شمالي فرنسا ، تحديدا في مدينة مولشيم ، بواسطة رجل إيطالي ، يدعى إيتور بوغاتي .

     إيتور بوغاتي ، ينحدر من عائلة عرفت بالفن ، فكان مبدعا في تصاميمه ، و أسلوبه في بناء السيارات.

إيتور بوغاتي مؤسس شركة بوغاتي

     عانت شركة بوغاتي إبّان الحرب العالمية الثانية ، من صعوبات مالية ، فتوقف إنتاجها للسيارات ، وكان آخرها عام 1950 م ، و توجهت الشركة الفرنسية لصناعة أجزاء الطائرات. 

     حتى امتلك الشركة رجل إيطالي آخر عام 1990 م ، أعادها الى إنتاج السيارات الرياضية ، و بعد ذلك بسنوات قليلة تحديدا عام - 1998 م - اشترت مجموعة فولكس فاجن شركة بوغاتي للسيارات ، و بدأ عصر السيارات الخارقة ، وذلك المحرك الجبار ذو ال 16 أسطوانة .

     لشركة بوغاتي تاريخ طويل ، و لكن بسيارات معدودة ، إذ أنها تركز على السرعة وليس ملء الأسواق بخيارات مختلفة من السيارات ، وقد كانت بدايتها بطراز 13 ( Type 13 ) .

طراز 13 ، أول سيارات شركة بوغاتي

      و أما عن سيارات القرن الواحد والعشرين ذات المحرك النابض ب 16 اسطوانة سعة 16.4 لتر الجبار ، فبدأت ب بوغاتي فايرون ، ثم بوغاتي فايرون جراند سبورت ذات السقف القابل للكشف ، ثم فايرون سوبر سبورت ، ثم حديثا بوغاتي تشيرون ، وآخر طراز تم الكشف عنه هو - بوغاتي ديفو - التي ستكون عنوان المقال القادم ان شاء الله .

بوغاتي فايرون

بوغاتي تشيرون


الخميس، 30 أغسطس 2018

هيونداي إلنترا 2019 ( بشكلها الجديد )

     هيونداي إلنترا أو أفانتي ( كما يطلق عليها في كوريا ) ، السيارة المعروفة ، و ذات السمعة الممتازة من الصانع الكوريّ ، التي رأت النور أول مرة في عام 1990 م ، و توالت التحديثات والأجيال حتى وصلت إلى الجيل الحالي -الجيل السادس- الذي بدأ منذ عام 2016 م ، و استمر حتى الآن .

هيونداي النترا 2019
هيونداي النترا 2019 بلون رمادي غامق

     تم الكشف مؤخرا في هذا العام -2018- عن الشكل الجديد من هيونداي النترا لعام -2019- والذي احتوى على تغييرات شملت الواجهة الامامية والخلفية ( او ما يسمى ب فيس ليفت ) ، بتصميم هجومي جريء ، ذو خطوط حادة ، و فوانيس أمامية مثلثة الشكل ، و شبك أمامي أكبر مقارنة بالتصميم السابق ، و على ما يبدو انها حثت حثو شقيقتها الصغرى - آي تن جراند - في التصميم خاصة الواجهة الأمامية .

آي تن قراند 2018

     أما عن الواجهة الخلفية ، فقد زوّدت هيونداي النترا الجديدة 2019 بفوانيس خلفية بتصميم جديد و طريقة إضاءة بتقنية LED ، و بعض التغييرات في الداخلية .

هيونداي النترا 2019 من الخلف

     لا زالت تحتفظ هيونداي النترا بخيارات المحرك الموجهة للسوق الخليجي بسعة 1.6 لتر بقوة 130 حصان ، وآخر 2.0 لتر بقوة 147 حصان . 

رأي شخصي : 
     التصميم الجديد الذي حصلت عليه النترا ليس جميلا مقارنة بالتصميم السابق ، تحديدا الواجهة الأمامية ، و تلك الفوانيس مثلثة الشكل ، وقد تسرعت الشركة في عملية ال ( فيس ليفت ) في هذا الجيل السادس نسبة لأنه ظهر حديثا ، في عام 2016 . 

     الأمر الآخر من وجهة نظري ، أن الجيل السادس تم تصغير حجمه مقارنة بالجيل الخامس الذي بدأ في العام 2012 م و استمر حتى 2015 م ، بيد أن شقيقتها الأصغر ، هيونداي أكسنت 2018 م ، قد ازدادت حجما ، و هذا يصنع صعوبة في التفريق ما بين الفئة الأعلى بناءا على الشكل الخارجي .

هيونداي النترا 2019 على الطريق

     الجدير بالذكر ان سيارة هيونداي النترا ، صنفت في المركز الثاني لعامي 2006 - 2007 في فئة السيدان الأكثر فعالية في استهلاك الوقود .

هيونداي النترا 2007
     نشكر متابعتكم لمدونة تيربو مونستر ، نلتقي مع مقال جديد بإذن الله .

هيونداي اكسنت 2018

     تم الكشف عن الجيل الجديد من أهم سيارات الصانع الكوري - هيونداي - في مطلع العام السابق ، فبراير تحديدا ، بمعرض السيارات بكندا ، و الذي...